تقدم القراءة:

فيلم “السهم الأخير” انتاج محلي نسائي في ذكرى شهادة السبط الأكبر (ع)

19 نوفمبر، 2015

الوقت المقدر للقراءة:   (عدد الكلمات:  )

0
(0)

للموسم الثامن على التوالي أحيت هيئة رياحين الولاية الأيام الحسنية في ذكرى شهادة الإمام الحسن عليه السلام في مركز نون والقلم بالدمام تحت عنوان (سهمٌ وسبعون) وقد تصدّر برنامجها طرح بحث للأستاذة الفاضلة أم عباس الطاهر النمر يحمل هذا العنوان متزامناً مع تفعيل الفكرة فنياً وثقافياً وإعلامياً بوسائل مختلفة تعدّدت ما بين الأفلام والشعر والإنشاد والديكور. 

وفي سابقة للجنة قامت بتنفيذ فيلم قصير تحت عنوان “السهم الأخير” من تصويرها وإنتاجها ويشرح الفيلم فكرة السهام التي تلقاها الإمام الحسن عليه السلام لا من أعدائه فقط وإنما من أتباعه أيضا لصعوبة ودقّة الدور الإلهي الذي قام به ضد معاوية.

السهام كانت رمزاً للتهم التي وجهت للإمام عليه السلام من كل صوب في حياته وبعد استشهاده وحتى يومنا هذا، حيث يظن البعض أن الإمام الحسن عليه السلام يمثّل دور الإمام القاعد المنعزل المقصّر في دوره السياسي والاجتماعي لأنه لم يخرج خروجاً عسكرياً. وهذا النوع من الفهم للإمام ليس إلا سهماً جارحا لمقامه عليه السلام. إذ أنه إمام معصوم مكلّف من الله، وقد تحمّل الدور الأكبر والأصعب الذي فضح نوايا العدو وكشف مكائده ومهّد للثورة الحسينية، متجرعاً عليه السلام كل الغصص والآلام.



استغرق العمل على هذا الفلم مدّة أسبوعين حيث استمدت مادة البحث من الروايات الشريفة ومن بحث العالمة الفاضلة أم عباس النمر “سهم وسبعون” وقد تم تصويره وإنتاجه في مدة لا تتجاوز الثلاثة أيام. 



يجسد الفيلم تلك السهام في مشهد تمثيلي يجتمع فيه مجموعة من الشباب اليافعين في قاعة دراسية ليدوِّنوا تصوراتهم عن الإمام الحسن (ع) . وقد استخدمت رمزية التفاحة في الفيلم إشارة إلى الإمام الحسن عليه السلام إذ يقول عنه جده رسول الله (ص) : “أنت تفاحتي”

وقد حاز الفيلم القصير الصامت “السهم الأخير” على تفاعل الحضور الكريم الذين أبدوا إعجابهم بحبكته وبلاغة تعبيره عن مضامين عميقة في بحث الأستاذة الفاضلة.

شاهد الفيلم القصير “السهم الأخير” على الرابط التالي:  http://youtu.be/exYqr3ou_FM

 

كيف وجدت المقال؟ شارك الآخرين ذلك

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا يوجد تقييم للمقال حتى الآن

كيف وجدت المقال؟ شارك الآخرين ذلك

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا يوجد تقييم للمقال حتى الآن

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف الطريق إليه (عج)؟ 5 (1)

إن من الدقة أن نقول إن الطريق للإمام (عج) هو أن تربط نفسك بمشروعه، أما الذهاب لجمكران والسهلة والقيام بأعمال أربعينية فهذه مسائل ثانوية، وليست هي الأصل وإن كانت مهمة ومعينة وثمة حاجة لها للارتباط بالإمام (عج).

جهاد السيدة زينب ﴿؏﴾ وأخلاقيات الصراع بين الحق والباطل 0 (0)

﷽ توطئة  مما لا شك فيه أن الصراع بين الحق والباطل ولد مع ولادة الإنسان؛ وذلك لاختلاف الناس في القوى والصفات والأفعال، وأن سلسلة هذا الصراع لم تبدأ بنزول آدم ﴿؏﴾ إلى الأرض  حاملًا في أصل جينات وجوده العداوة لإبليس، وكذا إبليس أيضًا؛ بل كانت في عالم الأصل منذ الخلقة...

مقام المنصورة في السماء 0 (0)

﷽ وأفضل الصلاة والسلام على خير الأنام المصطفى ﷺ وعترة الطاهرة ﴿؏﴾ أبارك لرسول الله ﷺ ولآل بيته ﴿؏﴾، ولمراجعنا العظام والأمة الإسلامية، المولد الأطهر للصدّيقة الطاهرة ﴿؏﴾، ويوم المرأة العالمي، ولا يفوتنا هنا أن نبارك بالتبع ميلاد ابنها بالحقّ مفجر الثورة الإسلامية...