تقدم القراءة:

زينب تُسمِعُ كلام الله

14 فبراير، 2016

الوقت المقدر للقراءة:   (عدد الكلمات:  )

5
(1)
نقدم التهاني للنبيّ الأعظم نوالصدّيقة الطاهرة وأمير المؤمنين والأئمة المعصومين عليهم السلام سيّما خاتمهم الحجة المنتظر .. ونبارك لوليّ أمر المسلمين ولمجتمعنا الرسالي وللمرأة الرسالية خاصة ميلاد السيدة زينب ابنة علي عليها السلام .
في السنة الخامسة للهجرة – على الأكثر – كان إذن الله بنزول زينب بنت أمير المؤمنين عليها السلام من عالمها الإلهي، وانتقالها من أطهر الأرحام والأصلاب إلى أطهر الأحضان وأرحمها، وهو نعمة من الرب الرحيم على خلقه، يقول الإمام الحسين عليه السلام في دعاء عرفة في سياق تعداد نعم الله سبحانه: ( وكفّلتني الأمهات الرواحم ولكن هذه الرحمة الربانية التي تعمّ كل إنسان في طفولته تتجلى بالمعنى الكامل في أكناف العصمة، وسنرى أن السيدة زينب قد أشارت إلى هذه الحقيقة ضمن رسالتها في كربلاء. *
 لو أردنا الإشارة بشكل موجز إلى العناصر الأساسية في شخصية السيدة زينب عليها السلام فلاشك سنجد أن من أهمها المؤهلات الرسالية التي أشبهت فيها مؤهلات جدها رسول الله حامل الرسالة الخاتمة لكل العالمين. وقد كانت رسالة رسول الله هي الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن، قال تعالى: ﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ﴾  النحل: 125.
وكما هو معلوم فإن الحكمة وكذلك الموعظة والجدال بالتي هي أحسن إنما تقال لأهلها، ويتفاوت في ذلك مستوى الاقتدار عليها عند العقلاء والبلغاء وأهل الله، وللنبي محمد صلى الله عليه وآله أرفعها درجة حتى قال الله في حقه: ﴿وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثم أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْلَمُونَ﴾ التوبة: 6 فمحمد (ص) لا يتلو القرآن فقط، وإنما يقوم بدور اجتماعي وسياسي فعالّ، فهو يجير المشرك ويحفظ ذمته ويحرسه ويحميه، ويهيئ كل الظرف من أجل أن يسمعه (كلام الله) ، ثم يبلغه مأمنه ليعطيه فرصة للتدبر والتأمل، ويمد له جسراً للعودة مختار إلى الله، وهو بذلك يفتح له طرقا للانتقال من الشرك إلى التوحيد، ومن الجهل إلى العلم، ومن الذيلة إلى الفضيلة، ويضع عنه قيوده التي كبّله بها محيطه.
والآية تلفتنا إلى نكتتين:
  • الأولى: أن الإسلام دين الكلمة الإلهية، والكلمة هي العمدة في الدعوة، وأما السلاح وإراقة الدماء فهي أساليب دفاعية فقط،… الكلمة هي الباقية ، وصوتها يغلب صليل السيوف.
  • الثانية: أن الإنسان – لو خلي وشأنه – فهو طالب للمعرفة، وطريقها التعلم والسماع والإنصات والتفكر، فإذا وجد متحدثٌ يُسمع كلام الله؛ فمن الطبيعي أن يحدث انقلابا روحيا وفكريا وعاطفيا بل تاريخيا في الحركة الاجتماعية، وأن يغير اتجاه الأمواج العاتية من اتباع أعمى بلاشعور ولا عقل إلى اتجاه مغاير يقتلع الهوى من النفوس والظلمات من العقول.
ونحن بأدنى تأمل في الوقائع التي جرت بعد كربلاء نجد أن في خطبة السيدة زينب – شواهد حالية ومقامية ومقالية – لهذا التغيير التاريخي والاجتماعي والروحي والفكري؛ بحيث يمكننا الادعاء بأن كل من جاء بعد السيدة زينب عليها السلام وقام بدور فعال ومؤثر في قضية كربلاء لم يكن دوره في الحقيقة إلا كدور المزارع الذي يبللّ الأشجار برذاذ الماء لتظهر رائحتها للأجيال. فزينب عليها السلام زرعت شجرة الولاية والعدل ومقارعة الظلم، وكل نشاط بعد دورها هو بمثابة رشّ الماء على هذه الشجرة ليتضوّع ريحها وينتشر عبيرها.
لقد تحمّلت السيدة زينب (ع) ما تحمّله جدها رسول الله (ص) لتسمع الناس كلمات الله بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن، وقد كانت بكل ملابساتها هي الأرضية، فأسمعتهم زينب عليها السلام كلام الله، وجعلت كلمة الله هي العليا. ولأن شخصية زينب (ع) تنطوي على خصال جدها رسول الله فقد أثمر زرعها وأحسنت أداء رسالتها، ولم تنس للإمام الحسين عليه السلام تلك النعمة التي كان يظهر في دعاءه شكرها وحمدها والثناء عليها ( وكفلتني الأمهات الرواحم ) ، فحينما رفعت جثمانه الطاهر من أرض كربلاء وهو بتلك الحالة المحرقة للقلوب قالت: “يوم على صدر النبي ويوم على حر الثرى”.
ما أبلغه من شكر .. شكر لتقلّب الحسين بين صدر النبي وأحضان الأمهات الرواحم يوما – وهي نفس الأحضان التي احتضنتها، وهو ذات الصدر الذي احتواها – وشكر حين يرحل لله شهيدا، وهي يوم في حماية النبي ويوم أسيرة تحمل كلامه ورسالته.
هي زينب التي انطوت جنباتها على روح الرسالة، واحتضنت خصائص الإمامة فلم يقل دورها عن دور نبوي يشع شمس الحقيقة في أظلم بقاع الأرض.

* الكلمة بمناسبة ميلاد السيدة زينب عليه السلام

كيف وجدت المقال؟ شارك الآخرين ذلك

معدل التقييم 5 / 5. عدد التقييمات 1

لا يوجد تقييم للمقال حتى الآن

كيف وجدت المقال؟ شارك الآخرين ذلك

معدل التقييم 5 / 5. عدد التقييمات 1

لا يوجد تقييم للمقال حتى الآن

اختر تصنيفًا

إحصائيات المدونة

  • 134٬126 زائر

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف الطريق إليه (عج)؟ 5 (1)

إن من الدقة أن نقول إن الطريق للإمام (عج) هو أن تربط نفسك بمشروعه، أما الذهاب لجمكران والسهلة والقيام بأعمال أربعينية فهذه مسائل ثانوية، وليست هي الأصل وإن كانت مهمة ومعينة وثمة حاجة لها للارتباط بالإمام (عج).

جهاد السيدة زينب ﴿؏﴾ وأخلاقيات الصراع بين الحق والباطل 0 (0)

﷽ توطئة  مما لا شك فيه أن الصراع بين الحق والباطل ولد مع ولادة الإنسان؛ وذلك لاختلاف الناس في القوى والصفات والأفعال، وأن سلسلة هذا الصراع لم تبدأ بنزول آدم ﴿؏﴾ إلى الأرض  حاملًا في أصل جينات وجوده العداوة لإبليس، وكذا إبليس أيضًا؛ بل كانت في عالم الأصل منذ الخلقة...

مقام المنصورة في السماء 0 (0)

﷽ وأفضل الصلاة والسلام على خير الأنام المصطفى ﷺ وعترة الطاهرة ﴿؏﴾ أبارك لرسول الله ﷺ ولآل بيته ﴿؏﴾، ولمراجعنا العظام والأمة الإسلامية، المولد الأطهر للصدّيقة الطاهرة ﴿؏﴾، ويوم المرأة العالمي، ولا يفوتنا هنا أن نبارك بالتبع ميلاد ابنها بالحقّ مفجر الثورة الإسلامية...