تقدم القراءة:

مواقع النجوم ٢

5 يناير، 2010

الوقت المقدر للقراءة:   (عدد الكلمات:  )

5
(1)

مواقع النجوم ٢/ السنّة المحمدية (٢-٢)

ذكرنا في الحلقة السابقة أن مجرّد معرفة أسماء الأئمّة (ع) والاعتقاد بعصمتهم وأنهم مفترضو الطاعة لا يكفي ليعدّ المرء اثنا عشريا . نعم ، قد يكون ذلك مقدارا كافيا في بعض الأزمنة، فقد ورد عندنا سؤال من بعض الأصحاب عن الرواية القائلة: (من زار الحسين عارفاً بحقّه كان كمن زار الله تعالى في عرشه) قال السائل: وما هي معرفة حقّه؟ قال الإمام: (معرفة أنه مفترض الطاعة) أي الانقياد له انقيادًا عمليًا وسلوكياً(1). لكن الاعتقاد والاتّباع الحقيقيّ لأهل البيت يتحقّق باقتفاء آثار سننهم عليهم السلام. 

وقلنا أيضاً أن لدينا أربعة عشر سنّة معصوميّة، ابتداء برسول الله (ص) وانتهاء بالإمام المهديّ (عج)، هذه السنن الأربعة عشر هي ركائز الدولة المهدويّة. ذات المشروع العالمي الشمولي الذي يبدأ تأسيسه في زمن الغيبة، لذا فإن أصحاب الإمام ليسوا من سوف يعاصرون زمن ظهور الإمام فقط ، بل هم من يتأسّون بهذه السنن الأربعة عشر لأن الظهور – كما ذكرنا – لا يقع دفعة واحدة، بل هو مسألة تدريجية، وهو ما يقتضيه مشروع بهذا الحجم شامل للكون كلّه.

تحدّثنا عن السنّة الأولى، وهي السنّة المحمّديّة التي نأخذها من رسول الله (ص)، وعرفنا أن البعثة مستمرّة وممتدّة بامتداد أهدافها، ولم تنتهِ برحيله صلوات الله عليه وعلى آله وسلّم.

ما هي أهداف البعثة ؟

الجواب يأتينا على لسان رسول الله (ص) بقوله: (إنما بعثت لأتمّم مكارم الأخلاق)(2) ، لكن فهم هذه الرواية يختلف بحسب موقع قارئها ومسؤولياته .

فالمعنى الأوّلي المتبادر إلى الذهن أن رسول الله جاء في بيئة جاهلة منحطّة لا قيم لها، ليضع لهم ضوابط أخلاقية. لكن حين يقرؤها مسؤول أو قائد لدولة تمهّد للإمام المهديّ سوف يكون الفهم مختلفا وعميقا باختلاف وعمق الدور والمسؤولية.

ما هي الأخلاق ؟

الأخلاق هي العدالة في الملكات الباطنية في القوى الثلاث: العقليّة والغضبيّة والشهويّة. وتفصيل ذلك وبيانه :

أن العدالة في القوّة العقلية تولّد الحكمة، والحكيم هو من يتحرّك باعتدال، يعرف الأشياء كما هي، تقع الحكمة بين طرفي البلادة والجربزة.  والبلادة تعني :  عدم القدرة على الفهم، وهي ضعف عقليّ يحرم الإنسان من تلقّي العلوم، والناس الجهّال والمصابون بالبلادة لا يشكّلون بيئة صالحة للمشروع المهدوي القائم على العدل والاستقامة. أما الجربزة: فهي الإفراط في الجدال العقلي دون قواعد ضبط محكمه، وإذا تجاوزت المعرفة حدّ العدالة فإنها تتحول إلى خبث ودهاء. ومن تطبيقاتها: الدسيسة والمكر والخداع. وهذه الصفات كما نعلم  برزت في معاوية، يقول الشهيد مطهري: “أعتقد أن معاوية لم يترك موبقة لم يرتكبها، ولكنه لم يُظهر الناس على أفعاله” لذا حين سئل أبو عبد الله عليه السلام: ما العقل؟ قال: (ما عبد به الرحمن و اكتسب به الجنان) قيل: فما الذي كان في معاوية؟ قال: (تلك النكراء، تلك الشيطنة، وهي شبيهة بالعقل، وليست بالعقل)(3)

أمّا الاعتدال في القوّة الغضبية فيخلق الشجاعة، وهي تقع بين طرفي التهوّر والجبن، والشجاعة بحسب المنطق القرآني مرتبطة بالكرامة والغيرة، والذي لا يتحلّى بالكرامة والغيرة ويتولّى يوم الزحف فارّا من الجهاد فهو مذموم أشدّ الذمّ في القرآن ﴿وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ..﴾ الأنفال: 16. 

أمّا الاعتدال في القوّة الشهويّة فيولّد فضيلة العفّة. والعفّة خلق بين الشرَه المفرط في الشهوة وبين عدم الرغبة مطلقا.

يقول النبي صلى الله عليه وآله  أنه بعث ليتمّم مكارم الأخلاق،  ومكارم من ( الكرامة ) والبحث عن الكرامة فطرة في أعماق الإنسان، ومكارم الأخلاق هذه لا تكتمل ولا تتحوّل إلى ملكات إلاّ بالوجود المحمّديّ، ولن تبلغ البشريّة كمالها الأخلاقي إلاّ بالظهور المقدّس، حينها تتحقّق البعثة بأتمّ صورها. يقول تعالى: ﴿قُلْ إِنْ كَانَ آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ﴾ التوبة: 42 أي ما لم تتعبّأ قلوبكم بحبّ الله ورسوله فليس فيكم نفع، أمّا إذا ملأ حبّ الله ورسوله كلّ حناياكم فإن العدل سيأتي بشكل طبيعيّ، حتّى دون الحاجة إلى قوانين وضوابط، لأن القلب ممتلئ مستغن. وهذا يحدث حين يملأ الله قلوب المؤمنين غنى بالحجّة عليه السلام، وحين تمتلئ القلوب من حبّه عليه السلام تمتلئ الأرض عدلا ، ولكي تصل البشرية إلى ذلك، لابدّ أن تستنّ بسنن المعصومين الأربعة عشر، حينها يتحوّل المجتمع والكون إلى مجتمع معصوم، وهو الهدف النهائي من الخلقة ﴿.. يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا..﴾ النور: 55، ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ الذاريات: 56، مع التأكيد على أن مفهوم العبادة مفهوم شموليّ، ينفذ إلى كلّ جوانب حياة الإنسان، بحيث تصبح شؤون الإنسان الاجتماعية والاقتصادية والسياسية كلّها عبادة.

كيف يصبح الكون معصوماً؟

إنّ السبب الذي يجعل الكون خارجا لا ينسجم معنا هو أن أخلاقنا غير تامّة، أي هو إما جهلنا أو جبننا أو تهوّرنا فمنها منبع مشاكلنا. ولكن عندما تعتدل هذه القوى فينا نصبح أناسا معتدلين، ويصبح المعصوم هو القطب الذي ندور حوله، وتصبح حركتنا لذلك معصومة كحركة الفرجار، ولن يكون هناك خطّ غير خطّ التوحيد. حينئذ تخضع لنا كلّ إمكانات الكون حتّى الموت نفسه، فتصبح عند الفرد في مجتمع العصمة القدرة على الموت الاختياري ﴿وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا﴾﴾ الجن: 16.

وقد قرر القرآن هذه الحقيقة في قوله تعالى: ﴿فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ (83) وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ (84) وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ (85) فَلَوْلَا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ (86) تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (87)﴾ سورة الواقعة المدين: هو المخطئ الآثم، ومن لم يكن عليه دين وكان سيره ثابتا حول وليه؛ فإنه يملك السيطرة على إمكانات هذا العالم، ويتمكّن من إرجاع الروح بعد موته، لأنه صادق، أمّا المدين فلا يستطيع إرجاعها. ولعمري من هم الذين ليسو مدينين في هذا الكون غير محمّد وآله صلوات الله وسلامه عليهم؟!

وقد استفاد المفسّرون من هذه الآية أن آل محمّد عليهم السلام هم اللذين يقبضون الأرواح ويرجعونها إن شاءوا، لأنهم البشر الوحيدون الذين ليس عليهم ديون لأحد، بينما كلّنا مدينون لآل محمد صلوات الله عليهم. لا يوجد بشر أو موجود إلاّ ولمحمّد وآله حقّ في رقبته، وليس لأحد حقّ عليهم، ولعلوّ مقامهم جعل الله حقّهم عليه سبحانه، لذلك  نحن نتوسل بذلك ونقول: (اللّهم إني أسألك بحقّ محمّد وأله عليك) . 

ختاما  يمكننا القول : إنّ السنة المحمدية هي الانبعاث وتجسيد مكارم الأخلاق الذي به يتحقق مجتمع الظهور وتتجلى البعثة المحمدية في أبهى صورها 


1. بحار الأنوار ج98، ص77

2. بحار الأنوار ج16، ص 210

3. بحار الأنوار ج1، ص 116

كيف وجدت المقال؟ شارك الآخرين ذلك

معدل التقييم 5 / 5. عدد التقييمات 1

لا يوجد تقييم للمقال حتى الآن

كيف وجدت المقال؟ شارك الآخرين ذلك

معدل التقييم 5 / 5. عدد التقييمات 1

لا يوجد تقييم للمقال حتى الآن

اختر تصنيفًا

إحصائيات المدونة

  • 134٬087 زائر

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف الطريق إليه (عج)؟ 5 (1)

إن من الدقة أن نقول إن الطريق للإمام (عج) هو أن تربط نفسك بمشروعه، أما الذهاب لجمكران والسهلة والقيام بأعمال أربعينية فهذه مسائل ثانوية، وليست هي الأصل وإن كانت مهمة ومعينة وثمة حاجة لها للارتباط بالإمام (عج).

جهاد السيدة زينب ﴿؏﴾ وأخلاقيات الصراع بين الحق والباطل 0 (0)

﷽ توطئة  مما لا شك فيه أن الصراع بين الحق والباطل ولد مع ولادة الإنسان؛ وذلك لاختلاف الناس في القوى والصفات والأفعال، وأن سلسلة هذا الصراع لم تبدأ بنزول آدم ﴿؏﴾ إلى الأرض  حاملًا في أصل جينات وجوده العداوة لإبليس، وكذا إبليس أيضًا؛ بل كانت في عالم الأصل منذ الخلقة...

مقام المنصورة في السماء 0 (0)

﷽ وأفضل الصلاة والسلام على خير الأنام المصطفى ﷺ وعترة الطاهرة ﴿؏﴾ أبارك لرسول الله ﷺ ولآل بيته ﴿؏﴾، ولمراجعنا العظام والأمة الإسلامية، المولد الأطهر للصدّيقة الطاهرة ﴿؏﴾، ويوم المرأة العالمي، ولا يفوتنا هنا أن نبارك بالتبع ميلاد ابنها بالحقّ مفجر الثورة الإسلامية...